أفلام الرعب جيدة مثل أشرارهم فقط، لأنها السبب الرئيسي الذي يجعل الأبطال والجمهور يشعرون بالرعب الشديد. نتيجة لذلك، استضاف هذا النوع بعض الخصوم الأقوياء على الشاشة الفضية، من النزوات في Freaks إلى الشر الشرير الكامن في لعبة الرعب الحالية Smile .

مع الشياطين القديمة والظهورات الشريرة والقتلة المتسلسلين غير القابلين للتدمير والأجانب غير الودودين، كان للرعب تاريخ طويل ومخيف في تقديم مجموعة متنوعة من الأعداء الهائلين. على الرغم من وجود العديد للاختيار من بينها، فإليك قائمة أقوى أشرار أفلام الرعب في تاريخ السينما.

16.فندق أوفرلوك (ذا شاينينج)

بعد أن كان موقعًا للعديد من الوفيات والقتل ودفن الأمريكيين الأصليين، أصبح فندق Overlook كيانًا شريرًا يتحكم في جيش من الأرواح الشريرة. تعذب The Overlook عائلة Torrance خلال إقامتها التي استمرت لأسابيع في محاولة لسرقة “تألق” داني، وامتلاك والده جاك في النهاية للقيام بذلك. 

على الرغم من أن الأشباح خطرة، إلا أنه بسبب قوة داني فقط تمكنوا في النهاية من إلحاق الأذى به وبعائلته جسديًا. حتى بعد فرار داني ووالدته في منتصف الطريق عبر البلاد، استمرت الأشباح في مطاردته. على الرغم من ذلك، يمكن احتواء الأرواح، حيث تمكن داني من حبسها في صناديق في ذهنه.

15.بروس القرش (فكي)

أطلق صانعو لعبة Jaws اسم “بروس” على هذا القرش الأبيض العظيم، وقد رسم البحار باللون الأحمر بدماء مواطني جزيرة أميتي. خلال صفحته، أنجز بروس العديد من مآثر القوة المستحيلة حتى بالنسبة لرجل أبيض كبير. سبحت بينما كانت تسحب ثلاثة براميل عائمة تحت الماء، وجرفت رصيفًا إلى البحر، وسحبت قارب كوينت خلفه، واجتازت القارب المذكور، مما تسبب في غرقه.

يشبه استدعاء سمكة قرش بروس تسمية غودزيلا بالسحلية أو تسمية كينغ كونغ بالغوريلا. يصف هوبر للمخرج ريتشارد دريفوس هذا الوحش بدقة بأنه “محرك مثالي” و “آلة أكل” و “معجزة تطور”، وهي معجزة تمكن برودي من قتله في نهاية الفيلم.

14. Xenomorphs (الامتياز الأجنبي)

مرارًا وتكرارًا، أثبت Xenomorph أنه المفترس المثالي. الهدف الوحيد لهذا الكائن الفضائي هو الأكل والنمو والتكاثر، وهو جيد حقًا في ما يفعله. تتمتع واحدة من هذه المخلوقات بالقوة والسرعة وقدرات التسلق المذهلة، مما يمثل تحديًا للمطاردة.

أظهر Xenomorph أيضًا قدرًا رائعًا من الذكاء من خلال المزج مع محيطه للتهرب من فريسته ومفاجأةها. يعمل دمها الحمضي أيضًا كدفاع قوي، خاصةً عندما تكون على متن سفينة في الفضاء، حيث يمكن أن تحترق قطرة واحدة عبر الهيكل وتمتص كل الأكسجين.

13. مايكل مايرز / الشكل (هالوين)

بعد مقتل شقيقته في السادسة من عمره، أمضى مايكل مايرز 15 عامًا في مستشفى للأمراض النفسية، ينتظر بصمت يوم هروبه حتى يتمكن من العودة إلى هادونفيلد ويبدأ في القتل مرة أخرى. لا يبدو أن مايكل يشعر بأي ألم على الإطلاق، وقد سمح له ذلك بالبقاء على قيد الحياة تقريبًا في أي هجوم تم إلقاؤه عليه. جعلت بعض الأفلام مصدر قوى مايكل الخارقة غير معروف، بينما جعلها البعض الآخر من مصادر خارقة للطبيعة.

بغض النظر عن الفيلم الذي يشارك فيه، مايكل دائمًا قوة هائلة من قوى الطبيعة يكاد يكون من المستحيل هزيمتها في امتياز Halloween . حتى في الستينيات من عمره، يظل مايكل خصمًا قويًا لأنه يقتل طريقه عبر عدة أشخاص في هادونفيلد بعد تعرضه لإصابات شديدة من شأنها أن تقتل مجرد رجل مميت. لكن في الكلمات الشهيرة للدكتور لوميس، مايكل ليس رجلاً عاديًا ؛ إنه “شر خالص”.

12. تشاكي (مسرحية الطفل)

قبل وفاته، يستخدم القاتل المتسلسل تشارلز راي سحر الفودو لامتلاك دمية قريبة، ليصبح تشاكي الذي لا يمكن إيقافه على ما يبدو. بينما هو بحجم طفل، لا يزال تشاكي يتمتع بقوة وسرعة رجل بالغ، ومهاراته في استخدام الأسلحة ووضع الفخاخ تجعله أحد أكثر القتلة المتسلسلين تهديدًا على الإطلاق.

ومثل العديد من الأشرار القذرة قبله، لا يبدو أن تشاكي يبقى ميتًا، لأنه نجا من إصابات خطيرة مثل حرقه حياً، وإطلاق النار عليه، وتفجيره (ليس بالضرورة بهذا الترتيب)، وتمكن من نقل روحه إلى دمى أخرى.

11. الكيان (يتبع)

“لا يفكر. لا تشعر. إنه لا يستسلم “. هذا الشعار الخاص بـ It Follows يلخص بشكل مثالي مضاد تغيير شكل الفيلم. يطارد كيان هذا الفيلم ببطء ويقتل أي شخص تم إصابته بلعنة في أي مكان في العالم. تجد جاي نفسها يتبعها هذا المخلوق بعد أن تلقت اللعنة من صديقها من خلال لقاء جنسي.

الكيان غير مرئي لكل شخص غير ملعون، ويمكنه أن ينجو من رصاصة في الرأس وربما يغرق. ومع ذلك، فإن أحد أكثر الجوانب المرعبة لهذا الكيان هو أنه يمكن أن يتخذ شكل أي شخص، بما في ذلك شخص يعرفه هدفه. على الرغم من أن اللعنة يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر من خلال ممارسة الجنس معهم، إلا أن فكرة أنها تعني هلاك شخص آخر تجعل من الصعب تجنب الكيان بشكل خاص.

10. جايسون فورهيس (الجمعة 13 الجزء الثاني إلى العاشر)

اشتهر جيسون فورهيس بالغرق عندما كان طفلاً في معسكر كريستال ليك، ليعود بعد عقود كقاتل مقنع في لعبة الهوكي. مثل مايكل مايرز، جيسون قوي بشكل غير إنساني ويمكنه تحمل أي إصابة تقريبًا، ولكن في حين لم يتم تأكيد صراحة أن الأول خارق للطبيعة، فقد عاد جيسون حرفيًا من الموت (حتى أنه تم الإشارة إلى أنه أحد الموتى) من امتياز The Evil Dead ؛ المزيد عنهم قادمًا).

وهكذا اكتسب جايسون مناعة حقيقية وقدرة على امتلاك الناس بقلبه الشيطاني. وبما أن هوليوود لا يبدو أنها تتوقف عن إنتاج أفلام عنه، فلا شيء يبدو أنه يبقي جايسون في القبر.

9. جين جاكيت (كلا)

وضع Jordan Peele تدورًا فريدًا على النوع الفرعي UFO مع هذا المخلوق الملائكي الضخم . يُعرف جين جاكيت أيضًا باسم “occulonimbus edoequus”، وهو حيوان مفترس طائر هائل يصنف Haywood Ranch على أنه أرضه، ويمتص ويلتهب أي شيء ينظر إليه بأنفاسه الشبيهة بالإعصار. ويمكنه أيضًا أن يبصق المادة غير العضوية التي استهلكها على من تحته، وهو أمر خطير نظرًا لأن النيكل الذي طرده أطلق الرصاص في رأس الشخصية، مما أدى إلى مقتله.

قدرة Jean Jacket على الاختباء في السحب وتعطيل التكنولوجيا الكهربائية تجعل من الصعب العثور على الفيلم وتوثيقه. قد يؤدي هذا أيضًا إلى صعوبة الهروب من المخلوق، حيث يمكنه إيقاف تشغيل أي مركبات كهربائية في المنطقة المجاورة له. تنبيه المفسد: على الرغم من أن Em كان قادرًا على إنزال Jean Jacket من خلال جعله يختنق في منطاد عملاق، إذا قال الاستوديو “نعم” لتكملة Nope ، فهناك احتمال أن نجا الوحش الذي يأكل الناس.

8. فريدي كروجر (كابوس في شارع إلم)

بعد أن قُتل بوحشية على يد حشد من الآباء الحراس، عاد هذا القاتل المتسلسل الشرير من بين الأموات بصفته شيطان الأحلام، عازمًا على إلحاق الفوضى بأطفال سبرينجوود. اشتهر فريدي كروجر بالقدرة على قتل الناس في أحلامهم. بمجرد أن يدخل في حلم أي شخص، يكون في الأساس قويًا للغاية.

يمكن أن يتحول كروجر إلى أي شيء يخطط له في عالم الأحلام، ولا داعي للقلق بشأن الموت بينما يكون هدفه نائمًا. ومع ذلك، أظهر فيلمه الأول أنه يمكن إجباره على الخروج من حلم شخص ما. عندما يكون في العالم الحقيقي، يتم تجريده من كل قوته تقريبًا، مما يثبت أنه قوي فقط كما يعتقد الناس.

7. Pinhead (Hellraiser)

الصورة مجاملة من صورة العالم الجديد

بعد أن كان إنسانًا معروفًا باسم إليوت سبنسر، فقد Pinhead إيمانه بالإنسانية بعد أن شهد أهوال الحرب العالمية الأولى، وفي النهاية تلقى تكوين الرثاء وأصبح أحد Cenobites. بفضل سحره الممنوع، يستطيع Pinhead تعذيب ضحاياه بأزياء مروعة، عادةً باستخدام الخطافات والسلاسل. يمكنه حتى غسل دماغ الناس لتنفيذ مزايداته المظلمة له.

نظرًا لأنه قادر على النجاة من جروح طلقات نارية، واستدعاء أي شيء من الهواء، وإنشاء انفجارات، فإن Pinhead هي قوة مدمرة للطبيعة لا يمكن إيقافها تقريبًا. لكن لا يزال من الممكن هزيمته من خلال التراجع عن اللغز المستخدم لاستدعائه وإعادته إلى الجحيم.

6 – السيد بابادوك (بابادوك)

وجدت أميليا وابنها، صموئيل، نفسيهما مسكونًا بهذا الشيطان الذي يرتدي ملابس أنيقة بعد قراءة كتاب منبثق يظهر بشكل غامض في منزلهما. الكتاب يحذرهم من السيد بابادوك وكيف لا يستطيعون التخلص منه، وبعد ذلك كان الوحش هناك ليبقى.

كتعبير خالص من حزنهم، عذب بابادوك باستمرار أميليا وصموئيل وهو يحاول تمزيقهما، وبغض النظر عن مدى إنكار أميليا لذلك، فإن إنكارها يجعل الشيطان أقوى فقط. في النهاية، يمتلك بابادوك أميليا ويقترب منها لقتل صموئيل. وعلى الرغم من أنه تم طرده من جسدها واقتياده إلى الطابق السفلي، إلا أن البادوك لا يزال يمثل قوة خطرة وغير قابلة للقتل تضطر أميليا وصموئيل للعيش معها.

5. الشيء (الشيء)

هبط هذا الكائن الفضائي في القطب الجنوبي قبل أن يعاد اكتشافه بعد آلاف السنين. عندما يصادف الشيء مركبًا مليئًا بالباحثين، ينطلق العنان لرعب كوني حقيقي. هذا المخلوق المتغير الشكل لديه القدرة على استيعاب أي كائن حي واتخاذ أي شكل يعتمد على الحمض النووي الخاص به، مما يسمح له بالتحول إلى بعض المخلوقات الكبيرة والرائعة.

كل جزيء من الكائن له عقل خاص به. حتى قطرة دم واحدة لديها رغبة واعية في البقاء على قيد الحياة، لذلك لا يتطلب الأمر سوى قطعة صغيرة من الشيء لإصابة كائن حي والاستيلاء عليه بالكامل. وبغض النظر عن مدى صغر حجمه أو مدى تعرضه للأذى، يمكن لهذا الشيء أن يتجدد وينمو ليصبح وحشًا ينتهي بالعالم طالما يعيش جزء منه.

4. الأموات (The Evil Dead)

في فيلم الرعب الكلاسيكي للمخرج سام ريمي، أطلق آش ويليامز وأصدقاؤه عن طريق الخطأ الجحيم على الأرض بعد تشغيل تسجيل يقرأ مقطعًا من كتاب الموتى. هذا يستدعي شيطانًا كانداريًا قديمًا يطارد ويمتلك كل عضو في المجموعة، ويحولهم إلى موتى رهيبين.

يمكن تحويل كل من الكائنات الحية وغير الحية إلى ميتات، ويمكن أن تصيب البشر ببساطة عن طريق إلحاق الأذى الجسدي بهم. بمجرد أن يتحول الإنسان إلى ميت، فإن أفضل طريقة لإيقافه هي من خلال تقطيع أوصال الجسم، حيث لا يزال بإمكانه التحكم في الرأس والأطراف بغض النظر عن مدى تلفها. ومع ذلك، يمكن إعادة البشر الممسوسين إلى طبيعتهم عندما يتعرضون لأشعة الشمس أو يتذكرون الحب الذي شعروا به من قبل. ولكن لا يضر وجود منشار سلسلة في متناول اليد.

3. Pazuzu (طارد الأرواح الشريرة)

اشتهر هذا الشيطان القديم بامتلاك ريغان ماكنيل البالغ من العمر 12 عامًا، مما أدى إلى تحويل الفتاة الصغيرة البريئة إلى نبتة متعفنة من الجحيم. أظهر بازوزو العديد من القوى الخارقة، بما في ذلك تحريك الأشياء بعقله والتسبب في الزلازل. حتى أنه قادر على تحمل طرد الأرواح الشريرة لدرجة أنه كاد يقتل الأب ميرين خلال أول لقاء بينهما. ولكن سواء تم طرده أم لا، لا يمكن قتل Pazuzu أبدًا، مما سمح له بالعودة مرارًا وتكرارًا خلال امتياز The Exorcist.

لا يعتبر Pazuzu قويًا فحسب، بل إنه أيضًا مناور رئيسي. في الفيلم، يُفترض أن الشيطان يمتلك ريغان لجعل من حوله يشككون في إيمانهم بالله، والذي يتضمن جعله يبدو وكأن ريغان غير ممسوس على الإطلاق. إن حقيقة أنه يطلق على نفسه اسم الشيطان ويتظاهر بالخوف من المياه المقدسة المزيفة توضح مدى مهارته في خداع الناس. كما قال كيسر سوزي ذات مرة، “كانت أعظم حيلة قام بها الشيطان على الإطلاق هي إقناع العالم بأنه غير موجود.”

2. Pennywise the Dancing Clown (It)

هبط هذا الكيان الكوني على الأرض فيما سيصبح ديري بولاية مين. في نهاية المطاف، اتخذ شكل Pennywise the Dancing Clown لمطاردة الأطفال واستهلاكهم، مما جعل مطالبتها بالمدينة أكبر مفترس لها. بعد أن بقيت في ديري لفترة طويلة، أثرت Pennywise على أذهان مواطنيها لجعلهم جميعًا يتجاهلون الفظائع التي تسببت فيها من أجل البقاء مختبئين.

يمكن لهذا المهرج الشرير أن يتحول إلى أي شيء يرغب فيه ويصنع الأوهام لاستغلال أكبر مخاوف الناس، مما يجعله أكثر قوة. لكن كل شكل من هذه الأشكال، بما في ذلك Pennywise، هو مجرد قناع. لا يمكن لأي إنسان أن يفهم شكلها الحقيقي، Deadlights، التي يمكن أن تدفع الشخص إلى الجنون أو حتى قتله بمجرد لمحة. مثل هذا الكيان الكوني يجسد رعب المجهول، مما يجعله شيئًا لا ينبغي لأي إنسان أن يأمل في رؤيته.

1. الموت (الوجهة النهائية)

باعتباره التجسيد العالمي للموت، فإن هذا الكيان غير المرئي يسعى فقط إلى قتل الناس. كان لبعض الشخصيات في الامتياز هواجس سمحت لهم بإحباط خطط الموت. ومع ذلك، يأتي الموت دائمًا بطرق جديدة ومبتكرة لقتل أولئك الذين نجوا من محاولاته السابقة على حياتهم.

يظهر الموت فقط كعاصفة من الرياح أو ظل كبير، ويتحكم في البيئة ويسبب حوادث غريبة على ما يبدو لقتل هدفه. حاصد الأرواح هذا ينقل بشكل فعال خوف البشرية من النسيان، ومدى حتمية الموت، وكيف يمكن أن يحدث عندما لا يكون متوقعًا.